أخبار عربية وعالمية

بدء رفع التجميد عن عوائد النفط في ليبيا

بدأت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، أمس الجمعة، رفع التجميد عن عوائد النفط، بناءً على طلب حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة.

 

وبدأت المؤسسة تسييل أموال النفط المجمدة إلى حسابات وزارة المالية في مصرف ليبيا المركزي، بعد أن جمّدت طيلة الفترة الماضية في مصرف ليبيا الخارجي.

 

وبلغ إنتاج المؤسسة من الغاز حاليًا 2.6 مليار قدم مكعب، فيما بلغت خسائر قطاع النفط أكثر من 200 مليار دولار بسبب الإقفالات السابقة، غير الخسائر الفنية في الخزانات والأنابيب وغير ذلك من مرافق البنية التحتية.

 

يُشار إلى أن مؤسسة النفط فرضت التجميد على عوائد النفط قبل شهور؛ إثر خلافات مع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، حول أوجه صرفها، والتي كان جزءًا منه يذهب للصرف على المليشيات، واستجابة لمطالب القبائل التي أغلقت حقول النفط.

*الرئيس علي ناصر محمد يشارك في ندوة "من التاريخ إلى المستقبل" ويحضر معرض "من بلقيس إلى نفرتيتي" بالقاهرة


مصدر مقرب من القيادي الميسري: زيارة الرياض محورية وستغير قواعد اللعبة


رئيس تحرير "الجنوب بوست" يلتقي بمستشار وزير الداخلية ويبحثان مستجدات الأوضاع الوطنية


جهود مكثفة لتعزيز وقود محطات الكهرباء في عدن