كيف ساهمت مصر في إنقاذ اليمنيين؟

الجنوب بوست/متابعات

بعد التصعيد الإرهابي الذي نفذته الميليشيات الحوثيه بحق المدنيين في اليمن، وتوجيه مدافعهم الثقيله تجاه الأحياء السكنية، ردا على خسائرهم الفادحة أمام تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة العربية السعودية، بدأت الحكومة المصرية في استقبال طائرات الرحمة التابعة للأمم المتحدة لتقديم المساعدات الطبية لليمنيين.

 

مصر تستقبل طائرات الرحمة لعلاج اليمنيين

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، استعدادها لاستقبال «طائرات الرحمة» التابعة للأمم المتحدة، قادمة من اليمن، لعلاج المرضى اليمنيين في المستشفيات المصرية.

وشدد الخارجية المصرية، على أن ذلك يأتي في إطار دعم الحكومة المصرية المتواصل للشعب اليمني، وحرصها على تخفيف الأوضاع الصعبة التي يعاني منها اليمنيين، والمساهمة بتحسين الظروف الإنسانية في اليمن في ظل التصعيد المستمر الذي تقوم به الميليشيات الحوثية الإرهابية

وترى الأمم المتحدة، أن اليمن يشكل أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يواجه 14 مليون شخص خطر الموت جوعا، إلى جانب تكرار تفشي الأمراض القاتلة مثل الكوليرا، وارتباط الأزمة بالنزاع المسلح الدائر في البلاد منذ سنوات بسبب إرهاب الميليشيات الحوثية.

 

سطو حوثي جديد على مستودع برنامج الغذاء العالمي  

واصلت الميليشيات الحوثية سياساتها الإرهابية، اليوم الثلاثاء، وقامت بالاستيلاء على أحد مستودعات برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، في محافظة حجة إحدى المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإرهابية.

وأوضح برنامج الغذاء العالمي، في بيان له اليوم، عن استيلاء ميليشيات الحوثيين على 127.5 طن من المساعدات في محافظة حجة، شمالي اليمن

تأتي الانتهاكات الحوثية، في الوقت الي يعيش فيه ملايين اليمنيين على شفا المجاعة ويعتمدون على المساعدات الغذائية بشكل كبير، لكن الإعانات الدولية تتعرض باستمرار للنهب من قبل ميليشيات الحوثيين، والتي تسببت ممارساتهم في تعليق برنامج الغذاء العالمي المساعدات الغذائية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم في يونيو الماضي، وسط اتهامات بحرمان المواطنين الأكثر جوعًا في البلاد التي مزقتها الحرب، قبل استئناف تسليم المساعدات في أغسطس 2019.

ويقدم البرنامج مساعدات غذائية لـ 12 مليون شخص شهريا، في ظل مضايقات مستمرة من قبل الحوثيين وإعاقة عملياتها، وقيامها بتحويل الإعانات إلى وحدات القتال في الخطوط الأمامية، بجانب بيعها في السوق السوداء.

 

مجلس الأمن الدولي يناقش التصعيد في اليمن

أكد مارتن غريفيث المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم الثلاثاء، أن تصاعد الاعمال القتالية يهدد فرص السلام في البلاد، داعيا إلى ضرورة خفض التصعيد العسكري المستمر قبل فوات الآوان.

وأشار غريفيث خلال الإحاطة التي قدمها لمجلس الأمن الدولي، إلى أن التطورات الأخيرة تهدد التقدم الذي أحرزته الأطراف في خفض التصعيد وبناء الثقة.

وقال استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن المبعوث الأممي حذر من تسبب التطورات الطارئة في اليمن، في التأثير سلبيا على التقدم الذي أحرزه طرفا الصراع مؤخرا، في وقف التصعيد وإجراءات بناء الثقة