وكالة ناسا تظهر صوراً صادمة لذوبان الجليد في القطب الجنوبي

في صور صادمة تظهر تأثير ارتفاع موجة الحرارة القاسية على القارة القطبية، أزهرت صوراً جديدة التقطتها وكالة ناس الدولية، ذوبات الجليد.

إذ ارتفعت درجات الحرارة للقطب الجنوبي إلى 18.3 درجة مئوية، قبل إسبوعين، وهي تمثل درجة أعلى في تاريخ القطب الجنوبي.وتظهر الصور ذوبان الثلج في القارة بشكل واضح وتكون بحيرات مائية أعلى القمم الجليدية.

ووفقا لمواقع «فايس» تكشف اللقطات التي تم التقاطها من قمر “لاندسات 8” التابع لناسا، على مدار 9 أيام، انتشار البقع الخضراء على سطح جزيرة إيغل، وهي جزيرة في طرف شبه جزيرة أنتاركتيكا.

وساهم ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى تراجع الغطاء الجليدي بسرعة قياسية لتشكل مياة ذابة في برك تغطي مساحة تبلغ نحو 2.6 كيلومتر مربع، وتقع الجزيرة الذائبة على بعد حوالي 40 كيلوا متر من قاعدة إسبيرانزا.

وتظهر صور ناسا تسبب الموجة الحارة في إزالة 1- سنتميترات من سطح الثلج وتشير تقديرات ناسا إلى أن موجة الحر تسبب في ذوبان 20% من إجمالي تراكم الثلوج الموسمي في جزيرة إيجل.

وهو ما جعل عالم الجليد، موري بلتو، في كلية نيكولز، والذي كان يدرس الموجات الحارة في الوكالة الدولية، إلى الإعراب عن مخاوفه الكبيرة من تلك التطورات الخطيرة الآخيرة لذوبان الثلج قائلا: “لم أر أحواض ذوبان تتطور بسرعة في القارة القطبية الجنوبية مثل هذه.. نرى هذه الأنواع من الذوبان المتسارع في ألاسكا وغرينلاند، ولكن ليس عادة في القطب الجنوبي”.