مناورات شقرة تغضب السعودية.. ونشطاء الإخوان يهاجمون السفير ويصفون المملكة بـ"دولة احتلال"

الجنوب بوست/متابعات

كشفت المناورة العسكرية التي نفذتها وحدات من الجيش الوطني، المتهم بتبعيته لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن (الإصلاح) في مدينة شقرة بمحافظة أبين، جنوبي اليمن، عن نوايا الحكومة الشرعية تجاه اتفاق الرياض الذي رعته المملكة العربية السعودية بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية وعدم جدية الأخيرة في توجيه قواتها صوب ميليشيا الحوثي الانقلابية بدلا من العاصمة المؤقتة عدن.

ظهر ذلك جليًا في تصريحات للسفير السعودي لدى اليمن محمد سعيد آل جابر الذي استنكر فيها المناورات التي جرت يوم أمس الأربعاء بينما تتعرض مأرب والجوف لهجوم كبير من قبل مليشيا الحوثي.

وأبدى آل جابر، عبر حسابه على موقع تويتر، اليوم الخميس رفضه للمناورة مؤكدًا أنه "ليس من المقبول أن تكون هناك قوات تابعة للشرعية تجري مناورات عسكرية في شقره ويتحدث قادتها العسكريون عن ساعة الصفر في ظل اتفاق الرياض الهادف لعودة الحكومة إلى عدن وتوحيد الصف وتحقيق الأمن والتنمية، بينما تتعرض مأرب والجوف والضالع لهجوم مستمر من الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران".

وفي تأكيد على النوايا السيئة للحكومة الشرعية التي باتت جماعة الإخوان المسلمين تتحكم في مفاصلها وتوجهها بريموت خارجي، كتب المحلل السياسي والصحفي اليمني جلال الشرعبي "يجرون مناورات عسكرية في شقرة لإشعال  الفوضى بالمناطق المحررة ويتسائلون من يعيق تنفيذ اتفاق الرياض..".

وتسائل الشرعبي في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "هل يستطيع الإخوان أن يقولوا لنا لماذا يوزع قائد مقاومة تعز  الشيخ حمود المخلافي الأموال في سقطرى ؟ لماذا لا يقود معركته لتحرير تعز التي يجند فيها الآلاف من الميلشيات؟".

لكن الموقف السعودي على لسان السفير آل جابر الواضح تجاه تلك المناورات الاستفزازية قوبل بحنق  كبير وسخرية واضحة من حزب الإصلاح اليمني وظهر ذلك جليًا في رد مختار الرحبي مستشار وزير إعلام حكومة الشرعية ومدير قناة المهرية في تركي، الذي خاطب السفير السعودي بقوله "خليك من موضوع المناورة العسكرية في شقره. ممكن تقول لنا اين وصل تنفيذ اتفاق الرياص ومن هو المعرقل للتنفيذ بما انك يا سعادة السفير أصبحت ناشط اجتماعي".

بدروه اعتبر سمير النمري وهو إعلامي إخواني لدى شبكة الجزيرة، مقيم حاليا في مسقط، أن "ما قاله السفير السعودي لدى اليمن يؤكد ما نقوله من بداية الحرب أن السعودية تدعم الحوثيين وتسعى لإسقاط الحكومة الشرعية اليمنية، أنشأت الرياض مليشيات في جنوب البلاد من أجل إضعاف الشرعية ومساعدة الحوثيين في التقدم صوب مأرب والجوف".

وقال النمري في رده على تغريدة آل جابر إن "السفير السعودي لدى اليمن عبر صراحة وقوف بلاده مع مليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة من الامارات والتي أعلنت تمردها على الحكومة اليمنية الشرعية...في تصرف يؤكد تعامل السعودية كدولة احتلال في اليمن".