لقاء شخصيات عدنية مع قيادة مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عدن ومكتب وزارة الخدمة المدنية عدن يسهم في الحفاظ على المعلم الاثري التاريخي للكابتن هنس

الجنوب بوست خاص

                                                    حول ما اثير في مواقع التواصل الاجتماعي بقيام الشئون الاجتماعيه والعمل باستحداث مبنئ يحجب رؤية المعلم الاثري مقر الكابتن هنس في المبنئ المشترك بين مكتب الخدمه المدنيه عدن ومكتب العمل والشئون الاجتماعيه عدن  الواقع في كريتر. منطقه الخساف ومن باب المسئوليه وكون الموضوع تم في موقع اختصاص المجلس الانتقالي /صيره.

تم تشكيل فريق للنزول والمعاينه تكونت من  الاخ رئيس اداره الخدمات في المجلس الانتقالي صيره. م علي عبدالله البري.

الاستاد سمير عوض جوبح. اداره الخدمات. المجلس الانتقالي صيره

 ورئيس اداره الشئون القانونيه في المجلس الانتقالي صيره المحامي /سعيد صالح. 

والاستاد محمد احمد سالم السقاف مديرعام مكتب وزاره الاثار والمتاحف عدن

 

وتم النزول ومعاينه الموقع  الذي كان سوف يتم فيه اقامه المبنئ  والتقينا بالقائم باعمال مدير عام مكتب الخدمه المدنيه الاستاد محمد عبد الملك.. كما التقينا صاحب الشأن الأستاذ ارسلان السقاف نائب مدير عام مكتب الشئون الاجتماعيه والعمل عدن. 

ووجدنا تفهما من الاستاذ ارسلان السقاف وافاد مباشره بانه المشروع وموقعه  تم إقراره عبر البرنامج  الاستثماري المعتمد من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومحافظ عدن وتحت إشراف مدير عام مديرية صيرة وأكد أنه يرفض أي بناء  بجانب المعلم الأثري التاريخي للكابتن هنس وقال لم نكن نعلم بان هذا المبنئ أثري وتاريخي وان الكابتن هنس اتخذه موقع له اثناء فتره حكمه. وقال كل الذي نعرفه  ومتعارف عليه بان هذا المبنئ هو  ارشيف لمكتب الخدمه المدنيه /عدن كونه أصبح مكتب ارشيف لوزارة الخدمة المدنية عدن وكان المفترض أن يكون متحف وطني أثري تاريخي يمنع البسط عليه أو البناء حوله ،   وأكد السقاف أن بمجرد ماعرفت أن هذا موقع اثري وجهت باقامة مشروع بناء المختبر المركزي الصحي لفحص العماله المحليه والاجنبيه في العاصمة عدن في مكان بعيد عن الموقع الاثري بمسافه تزيد عن  خمسين متر حفاظا على هذا الموقع الأثري لعدن الحبيبه . وافاد الأستاذ أرسلان السقاف بانه نحن ابناء عدن  يجب  علينا المحافظه علئ هذه المواقع التاريخيه وحمايتها فهي تثبت حضارتنا وهويتنا وتاريخ العاصمة  عدن العريقه . وافاد حول المبنئ الذي يريد بناؤه  هو مختبر مركزي الصحي لفحص العماله المحليه والاجنبيه في العاصمه عدن تحت اشراف واداره الصحه والسلامه لمكتب وزاوه الشئون الاجتماعيه والعمل م/عدن

وافاد ان هذا يعتبر انجاز لمحافظه عدن. حيث كان مثل هذا المركز موجود في صنعاء فقط والمتابعه عليه بدأت منذ أكثر سنتين بالتنسيق مع  محافظ محافظة عدن السابق  الشيخ عبدالعزيز المفلحي ومكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومدير عام مديرية صيرة الاستاذ خالد سيدو  وتكلل بالنجاح بعد جهود المتابعه المبذوله من قيادة  مكتب وزارة  الشؤون  الاجتماعيه والعمل عدن. 

ثم تم الجلوس وجمع القائم باعمال مدير الخدمه المدنيه م/عدن. ونائب مدير عام الشئون الاجتماعية والعمل م/عدن وتم ازاله اللبس وسوء التفاهم وما اعقبه في مواقع التواصل الاجتماعي 

وتم الاتفاق ان لايتم البناء بجوار الموقع الاثري والمحافظة عليه  ؛ وهو ما وجه به الأستاذ ارسلان السقاف قبل نزول الفريق بمنع البناء في الموقع الأثري حفاظا على تاريخ وتراث عدن العريق ،  وبخصوص موقع المبنئ الجديد تفصل فيه جهه مختصه من مكتب وزارة  الاشغال عدن عبر مهندسين مختصين  حتى لا يتعارض مع وجود انابيب الصرف الصحي حفاظا للمصلحة العامه للجميع .

كما وجه الفريق الشكر للقائمين باعمال مدير عام مكتب الخدمه المدنيه م/عدن الاستاد محمد عبد الملك  و الاستاذ أرسلان السقاف نائب مدير عام مكتب الشئون الاجتماعيه والعمل م/عدن. علئ تفهمهم للموضوع وحرصهم علئ المحافظه على آثار عدن التي تمثل تاريخنا وهويتنا وتاريخ عدن العريق .