د.صالح عامر السحاقي العولقي يكتب للجنوب بوست عن أحداث المهره

الجنوب بوست/خاص

✅ كثر الحديث عن تغيير محافظ المهره وكثرت التحليلات وتم استغلال ذلك القرار اعلاميا من قبل مطابخ الاخوان لاظهاره نصرا اخوانيا لمحاولة الاستفادة منه لضرب اسفين الشقاق بين الانتقالي والسعودية.

✅ نعود الي محافظه المهره لقراءة المشهد من البدايه .
اغلفت المملكه العربيه السعوديه اهميه المهره منذ البدايه .

✅ لم يتم مراعاه الحساسيه بين عمان والامارات فكان الوجود الاماراتي هناك خطأ وتم تفسيره عمانيا بتواجد غير مرغوب فيه مما فتح الطريق امام لاعبين اخرين ليدخلو المشهد برغبه عمانيه كردة فعل احترازيه . ادركت المملكه ذلك متأخرا.

✅ كان منفذ شحن طريق سالكا للتهريب خصوصا مع تواجد قوات شماليه في حضرموت الوادي والمهره تؤمن هذا التهريب وتلتزم الحياد المؤقت فهي في حقيقه الامر توالي سيد صنعاء في الباطن وفي ظاهرها شرعيه هادي.

✅ تحالف قطر والاخوان في المهره ودخول عمان على خط اللعب بأوراق المهره عن طريق قبائل المحافظه .

✅ صدام باكريت مع هذه الاطراف والتدخل السعودي المفاجئ فيها ومحاولة الشرعيه تحريك انتفاضه مهريه ضد التحالف من خلال تيار قطر الاخواني واعلام الاخوان  كل ذلك كان سببا في اتخاذ قرار تغيير باكريت نزعا لفتيل التوتر وايضا لما يمثله من ثقل قبلي واجتماعي وحزبي هناك يجعله ورقه اكثر منافسه في وجود كبير وقوي للمشروع المدعوم من قطر وتركيا والذي يمثله الحريزي.

✅ اغلاق منفذ شحن هو قطع طريق تهريب الاسلحه والخبرات الي الحوثيين وفي نفس الوقت هو قطع طريق على الارهاب التركي  الذي بدأت ملامحه وقياداته تظهر في شبوة ومأرب تحت غطاء المنظمات.
مع الاخذ بعين الاعتبار ان خمس سنوات من الاهمال كانت كفيله لانشاء شبكة مصالح عميقه في هذه المنطقه بين عصابات التهريب الدوليه والمحلية مدعومه باجندات دول وتمويل بنوك صعب جدا تفكيمها بسهوله
الا بعمل كبير جداً يخلق كيان موازي والبدء ع الفور بخلق واقع ديمغرافي جديد يسد الفراغات هناك تستهدف من خلاله شرائج المجتمع الصناعات الصغيره والحرفين وتجارة التجزئة والصيادين وهكذا..

✅ التحرك السعودي هناك ايضا يعتبر ورقه ضغط يتم استخدامها ضد الحوثيين في اي مفاوضات تجري تحت الطاوله ويدرك السعوديين اهميه تواجدهم وتعزيز هذا التواجد في المنافذ والمناطق الاستراتيجه خصوصا بعد انسحاب الامارات .

✅ تدرك المملكه ان المعركه طويله وانها بدأت تتشعب وقد يكون هذا التواجد ايضا له ابعاد اخرى لوجستيه عسكريه واقتصاديه ومحاولة عزلها عن الصراع القادم.

✅ المهره جنوبيه وجزء لايتجزأ من الجنوب ولازالت تحت الاحتلال الشمالي حتى اليوم  والجميع يدرك ذلك ومايحدث فيها ليس اشد ممايحدث في شبوة وابين ومايهمنا ويجب علينا ان نعمل عليه هو استغلال هذا الحدث في تقويه موقفنا ضد الشرعيه من خلال خروقات اتفاق الرياض وحلحله الركود القائم والذي اصبح عبئا على الجنوب قياده وشعب ومحاوله تقليص التواجد العسكري الشمالي هناك واستبداله بقوة جنوبيه وان كانت تابعه للتحالف فالانتماء للوطن فوق كل شي.

✅ ننظر الي الاحداث من  العدسه المحدبه ( عدسه المشاهد) والتي لاتعطينا حقيقه المشهد ككل بل تضخم جزء منه وتصغر اجزاء قد تكون هي الاهم فقياده المجلس ليست بعيده عن الاحداث وتدرك مايدور ولديها وفر كبير من المعلومات من خلال نشاطها وتحركها السياسي وصفتها القياديه وجميعا يدرك ان هذه القيادة تعلم وتدرك ولديها القدره والجرأ على اتخاذ القرارات المصيريه في الوقت المناسب مما يجعلنا نؤكد ضرورة الاصطفاف الوطني الجنوبي خلف قياده المجلس وعدم الالتفات الي الاصوات الشاذه التي غلبت عليها العاطفه والتسرع واخذ الامور بظاهرها او الاصوات التي استغلت مرحله اتفاق الرياض لزعزعه ثقة الشعب الجنوبي بقيادته.

✅ عدن قلب الجنوب النابض ومنها تبدأ الانطلاقه الي جنوب حر مستقل فثقو ان قيادتكم الجنوبيه الممثله بالمجلس الانتقالي تخوض معركه سياسيه تاريخيه للخروج باقل الخسائر والوصول الي هذف الشعب الجنوبي المتمثل بأستعادة دولته وانها قادرة على اخذ زمام المبادره لخوض المعركه العسكريه اذا فرضت عليها .

 

مقالات الكاتب