تحرُّك سعودي إماراتي أمريكي بريطاني لتخفيف مخاطر انهيار الريال اليمني

الجنوب بوست /متابعات

أدان سفراء السعودية والإمارات وبريطانيا والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى اليمن، استمرار هجوم مليشيا الحوثي، على مأرب، شرقي البلاد.

 

ونشرت السفارة الأميركية، بيان اجتماع سفراء السعودية والإمارات وبريطانيا والقائم بأعمال سفير أميركا لدى اليمن، يوم 30 سبتمبر، لمناقشة الوضع في اليمن، خاصة الوضع الاقتصادي.

 

ودانت المجموعة "استمرار هجوم الحوثيين على مأرب، وهجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ الأخيرة على السعودية".

 

وأفاد البيان أن "المجموعة لاحظت بقلق شح العملات الأجنبية وما يقابلها من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ووافقت على التعاون مع الحكومة اليمنية للتخفيف من المخاطر الاقتصادية قصيرة الأجل المتعلقة بعدم استقرار العملة والأسعار".

 

ورحبت المجموعة بشكل منفصل "بالتقدم المهم الذي تم إحرازه في تسريع تنفيذ اتفاق الرياض ولا سيما المساهمة المهمة التي قدمتها السعودية والإمارات في جدول الأعمال"، مؤكدة التزامها بإيجاد "حل سياسي شامل للصراع في اليمن".

 

وأعربت عن دعمها الكامل للمبعوث الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، وجهوده للتوصل إلى "اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني".

 

وشددت المجموعة على "المخاطر البيئية والاقتصادية والإنسانية الجسيمة التي تشكلها ناقلة النفط "صافر"، ودعت الحوثيين إلى "تسهيل مهمة التقييم والإصلاح التابعة للأمم المتحدة في أسرع وقت ممكن".