أبرز ما جاء في حوار عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي سالم ثابت العولقي مع قناة عدن المستقلة

الجنوب بوست /عدن 24

أجرت قناة عدن المستقلة AIC حوار خاص مع عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي لمناقشة آخر التطورات على الساحة الجنوبية، في هذا التقرير تنشر عدن24 أبرز ما جاء في الحوار.

الشق العسكري

 

أكد عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي لـ AIC: أن خطة خطة الانتقالي في الشق العسكري تتركز على سحب القوات من خطوط التماس في أبين إلى جبهات القتال ضد الحوثي، بحيث يتم سحب قوات الإخوان إلى مأرب والجوف فيما يتم سحب القوات الجنوبية إلى جبهات الضالع والساحل.

وبخصوص تشكيل الحكومة قال العولقي: “في إطار مشاورات تشكيل الحكومة تم التوافق على دمج بعض الوزارات، والتوافق حول آلية توزيع الوزارات بين الشمال والجنوب وبين القوى السياسية في كل من الجنوب والشمال، وضغط التحالف مطلوب لإزالة العراقيل وإعلاالحكومة.

تصدير الغاز

وقال العولقي أكد العولقي أن تصدير الغاز مسألة تتعلق بين طرفي الاتفاق، شركة توتال الفرنسية والشركات الأجنبية الأخرى والحكومة اليمنية.

 

مشيرا إلى أنه لا يوجد مانع من تصدير الغاز سوى التحديات الأمنية، واتهام الإمارات بالتعطيل مجرد خطاب إخواني خالص تجاه الإمارات لا يمثل شبوة وأبنائها.

 

وأضاف: “إذا أرادت الشركات الأجنبية تصدير الغاز لقامت بتصديره اليوم قبل غدا، وهي المستفيد الأكبر كون حصتها 79%، ولم نسمعها تتهم الإمارات بتعطيله”.

 

النخبة الشبوانية

وأثنى العولقي على الور الذي لعبته النخبة الشبوانية في حفظ الأمن والاستقرار في شبوة مؤكدا أن النخبة الشبوانية منعت حمل السلاح بشبوة وكافحت الإرهاب والجريمة وظاهرة الثأر. وجماعة الإخوان تسعى لتفكيك نسيج المجتمع لتمرير أجندتها كما فعلت السلطة بعد حرب ٩٤.

منوها إلى أنه أنه حيثما تواجدت القوات الجنوبية يُهزم الإرهاب، وما حدث في المكلا وشبوة والحوطة وأبين وعدن خير دليل، ويزدهر الإرهاب أينما تواجدت ميليشيات الإخوان وما تشهده شبوة ووادي حضرموت والمحفد والوضيع خير دليل.