مجلس الطاقة يعتمد تدخلات عاجلة لتحسين كهرباء عدن

اعتمد المجلس الأعلى للطاقة خلال اجتماعه، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الطاقة الدكتور معين عبدالملك، عدداً من التدخلات العاجلة لرفع مستوى خدمة الكهرباء في محافظة عدن وتحسين أدائها لضمان استمرار تقديم الخدمة بالشكل المناسب للمواطنين.

وناقش مجلس الطاقة خلال الاجتماع، عدداً من المواضيع المتصلة بتحسين وضع خدمة الكهرباء والحلول المقترحة لمعالجة المشاكل القائمة، والبدائل اللازمة لتوفير وقود محطات التشغيل وتقديم مستوى أفضل من خدمة الكهرباء للمواطنين.

كما جرى استعراض مستوى تنفيذ قرارات الاجتماعات السابقة بشأن توفير وقود النفط الخام لمحطة فخامة الرئيس بقدرة 264 ميجا وات ومتطلبات تشغيلها، ومستوى تنفيذ قرار صيانة محطة مأرب الغازية (١) ومدى التعاون مع شركة سيمنس في مجال الطاقة.

وأكد رئيس الوزراء، على أهمية الإسراع بتنفيذ قرارات المجلس السابقة وإيجاد حلول دائمة لمعالجة مشاكل الكهرباء، وأهمية توفير المشتقات النفطية بشكل دائم والحفاظ على مخزون مناسب يفي بالاحتياجات .. مشددا على أهمية معالجة المسائل المتصلة بالأحمال الزائدة والطاقة المفقودة وإصلاح الشبكات.

ووجه الدكتور معين، وزيري التخطيط والتعاون الدولي والكهرباء والطاقة بالبحث عن تمويل للمرحلتين الثانية والثالثة من محطة فخامة الرئيس، ودراسة مشروع إستراتيجية الاستثمار باستخدام الغاز لتشغيل محطات توليد الكهرباء بدلا عن النفظ الخام والديزل بالتوجه إلى الوقود الأقل كلفة، وكذا توجيه مجلس الطاقة بدراسة البدائل وضرورة العمل على إيجاد حلول تضمن استمرار خدمة الكهرباء للمواطنين والتخفيف من معاناتهم وتوفير حلول عاجلة لمواجهة الانقطاعات المتكررة.

واستمع المجلس الأعلى للطاقة، من وزير الكهرباء الدكتور أنور كلشات إلى تقرير مفصل حول التحديات التي تواجهها الوزارة في وضع الحلول لمشكلة كهرباء محافظة عدن، والتطورات الإيجابية لبدء تشغيل محطة الرئيس بقدرة 264 ميجا وات وتوفير كميات الوقود الخام اللازمة لتشغيلها مع التأكيد على أهمية استمرار تدفق الوقود الخام لضمان استمرار الخدمة بالشكل المطلوب. 

من جانبه قدم محافظ عدن أحمد لملس، شرحاً عن احتياجات محافظة عدن بمجال الطاقة للتخفيف من معاناة المواطنين، وأهمية إيجاد الحلول المناسبة لتحسين خدمة الكهرباء مستقبلاً.