د. صالح الدويل يكتب.. اخوان اليمن…الانشقاقات الراقصة!!

كتب/ صالح علي باراس

 

جعلت البروباغندا الاخوانية من الغاء حفل فني في ” مارب ” تسونامي يهدد التنظيم اشعلوها وشعللوها وجعلوه عنوانا لانشقاقات ظلت مخفية ويهدد محافظ مارب بالويل والثبور بل توعدته “توكل ” “العرادة” بمصير “عفاش” وانها صمتت على ماهرّبه للخارج من اموال طائله !! لكنها لن تصمت على منع الحفل الراقص ل”ماريا” !! وانها تعتذر لنفسها عن كل كلمة مدح في “العرادة”!! وآخرون يؤكد ان المنع صدر من الرياض!! واخرون يؤكدون ان ايدي العفاشيين وصلت مارب فاوقفت حفل فبراير وانه امر خطير لايجب السكوت عنه وانهم بحاجة لتجديد الثورة ضد العفاشيين…!!

 

اي ثورة و”السامان” كله نفاه الحوثي!!؟ أثورة في الفنادق ام في تويتر!!؟

 

كل تلك البروباغندا لاتعني بحال من الاحوال اي دلالة على خلاف فصائل اخوانية وسواء هذا الحفل رعته الاخوانية “توكل كرمان” لاعطاء رسالة في امريكا ان اخوان اليمن منفتحين!! او انه بفتوى تنظيمية اخوانية يتم اشهاره ثم يتم منعه بذريعة الارهاب في اطار ذرائعي يفيد التنظيم في علاقاته!! فالجدل الذي أُثير جدل هامشي لا يعكس خلافات وانشقاقات بل يعطي رسالة للتحالف خاصة بان اخوان اليمن يعانون خلافات عميقة بينما في خطة تكتيكية “لذر الدمار على عيون استشعارات التحالف”!!

 

ان المراجعات الاخوانية العميقة تكون نتائجها تقييم للتجربة الحركية والتنظيمية والسياسية ويترتب عليها تغيير الخطاب والاليات ونتائجها اما اعتدالا او تطرفا ، فاحيانا يعاد التاسيس الاخواني كمراجعات “سيد قطب ” في مصر او انشقاقات كانشقاقات جماعة التكفير والهجرة عن الاخوان ثم انشقاق جماعة الجهاد او انشقاق “ابو العلا ماضي” وتياره المعتدل وتاسيسه “حزب الوسط” في مصر او المرجعات التي اعتملت في الجسم الاخواني السوري قبل وبعد مذبحة “حماة” التي ارتكبها “الاسد الاب” اما مراجعات وانشقاقات وخلافات في جسم اخوان اليمن حول مغنية فهي مثار سخرية اكثر منها عنوان خلاف

 

ان تضخيم الخلاف على مغنية يقال انه كلفها “تيار توكل” لايشكل حالة انقسام في صفوف حزب الاصلاح الاخواني بل رسالة تمويه بان اخوان اليمن يشهدون انشاقات وتصدعات لكنهم اختاروا هذه المرة عنوانا “ما له طعم” ليعبّر عن تلك الانشقاقات المُفترضة

 

رسالة تمويه للتحالف العربي الهدف ان يحافظ ” تيار اخواني ما ” على مكاسب الحزب ليعاد دمجه في اي عملية سياسية قد يكون التنظيم استشعر استبعاده عنها فكانت حجة الخلافات !! فاختاروا للخلاف عنوان ليس مؤثرا على البنية التنظيمية او الايديولوجية فيصدّعها ليعطي صوتا عن خلافات عميقة فحصار الحفل بقوة أمنية في فندق بلقيس بمأرب اليمنية “مركز تجمع الاخوان” لا يعبر عن خلاف بل قد يعكس حالة مضطربة في مارب من التواجد الاخواني فيها وقد يكون “العرادة” يريد ان يبتعد خطوات عن الاخوان في رسالة تمويه للتحالف العربي لكي يحافظ هو وتياره -ان وُجِد – على مكاسب الحزب بحجة ان هناك خلافات وانشقاقات وحمائم وصقور في التجمع اليمني للاصلاح “اخوان اليمن”

مقالات الكاتب